~~~ *من فتاوى الزواج* ~~~
■ *ما الطريقة المثلى في اختيار الزوجة الصالحة؟*
*الجواب:*
سؤال أهل العلم والأمانة عنها وعن أهلها، حتى يثبت لدى الخاطب أنها من ذوات الدين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك)) .متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)) رواه مسلم، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((المرء على دين خليله؛ فلينظر أحدكم من يخالل)) رواه أحمد ، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير؛ فإن حامل المسك: إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير: إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة))متفق عليه، والله ولي التوفيق.
*المصدر:* من فتاوى ابن باز -رحمه الله-
مجموع الفتاوى (20/404).
🔹〰〰〰〰🔹
■ *حكم سماع الشهود موافقة الزوجة عند عقد النكاح؟* ، *وهل يكون الشهود من محارمها أم من غيرهم؟*
*الجواب:*
أولاً: لا بد أن نعلم أن المشهور من المذهب أن الشهود في النكاح يشترط ألا يكونوا من أصول الزوج ولا من فروعه، ولا من أصول الولي ولا من فروعه، ولا من أصول الزوجة ولا من فروعها، وعلى هذا فلو كان أحد الشهود والد الولي لم يصح، أو كان الشهود ابن الزوج لم يصح، ولكن هل تشترط الشهادة على رضى الزوجة أم لا؟
في ذلك خلاف، والمذهب أنه سنة وليس بواجب، لكن نظراً لما يحدث في وقتنا الحاضر من المخاصمات ونحوها نرى أنه لا بد أن يشهد الشهود على إذن الزوجة.
■ السائل: هل يسمعون موافقتها يا شيخ؟
الشيخ: إذنها يعني موافقتها، ولكن بعض النساء إذا كانت أختها التي تريد الزواج لا تعرف تكتب تحضر التي تعرف تكتب وتكتب اسم أختها وتوقع عليه، وهذا حرام لا يجوز، بل الواجب أن تحضر الزوجة وإن لم تعرف الكتابة ويؤخذ إذنها ويكتفى بذلك.
*المصدر:* من فتاوى ابن عثيمين -رحمه الله-
سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [76]
🔹〰〰〰〰🔹
■ *تزوج بقرض ربوي فما حكم زواجه؟*
*الجواب:* أما الزواج فإنه صحيح إذا كان قد تمت شروطه، وأما أخذ مائة ألف بمائة وخمسين فهذا ربا، حرام، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى مما صنع، فإن كان قد أدى الدين إلى صاحبه فعليه التوبة وأن ينوي أن يعزم على ألا يعود لمثل هذا، وإما إذا كان لم يسلم الربا إلى صاحبه فهذا يرجع إلى التعامل بينه وبين المرابي، وإذا رفعه إلى المحكمة فللمحكمة رأي فيه الخير إن شاء الله.
*المصدر:* من فتاوى ابن عثيمين -رحمه الله-
سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [48]
🔹〰〰〰〰🔹
■ *الرجل يتزوج المرأة وأحدهما يصلي والآخر لا يصلي فما حكم العقد إذا صلى الذي لم يصلي بعد ذلك ؟*
*الجواب*
ينبغي أن يجدد العقد لأن العقد بالكافر أو الكافرة باطل ، لأن تارك الصلاة على الصحيح من أقول أهل العلم يعتبر كافراً ، فينبغي أن يجدد العقد . والله المستعان .
يجب والانبغاء قد يأتي بمعنى الوجوب ، ولكن التعبير بالوجوب أولى .
*المصدر:* من فتاوى مقبل الوادعي -رحمه الله-
من شريط : ( أسئلة نساء تعـــــز ) .
🔹〰〰〰〰🔹
■ *هناك عادة في مجتمعنا اليمني وهي عند الزواج يحضرون الناس للسلام على العروس بفلوس فما حكم هذا ؟*
*الجواب:*
هذه عادة من العادات ، فالعادات ينبغي أن تُزحزح وأن يُبتعد عنها ، وما أكثر عادات الناس ، لكن إذا كان الزوج يحتاج إلى مال *وسُوعد عن طيب نفسٍ لا على سبيل الإلزام* ؛ أنت تعطيني عشرة ألف وأنا إذا تزوجت أعطيك عشرة ألف كل هذا يعتبر إحراجاً وتعتبر عادة سيئة والله المستعان .
*المصدر:* من فتاوى مقبل الوادعي -رحمه الله-
من شريط : ( أسئلة أهل تعــــز ) .
🔹〰〰〰〰🔹
📌 *خدمة فتاوى كبار العلماء السلفيين*
ابن باز،ابن عثيمين،الالباني،الوادعي،الفوزان
📤أنشر فالدال على الخير كفاعله