آخر المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

12‏/09‏/2016

فتاوى في فضل يوم عرفة

*-[ فتاوى في فضل يوم عرفة ]-*

🔹〰🔹〰🔹
*من فوائد كبار العلماء السلفيين*
🔹〰🔹〰🔹
■ *هل صوم يوم عرفة يكفر الكبائر ؟*

*الجواب:*
الشيخ: ظاهر قول الرسول صلى الله عليه وسلم إنه يكفر السنة التي قبله والتي بعده أنه يكفر الكبائر، لكن كثيراً من العلماء رحمهم الله قالوا: إنه لا يكفر الكبائر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما لم تغشَ الكبائر». قالوا: فإذا كانت الصلاة المفروضة وهي أفضل أعمال البدن لا تكفر إلا إذا ترك الكبائر فغيرها من باب أولى، وعلى هذا فنقول: صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والتي بعده بالنسبة للصغائر فقط، أما الكبائر فلا بد فيها من توبة مستقلة.

*المصدر:* من فتاوى ابن عثيمين -رحمه الله-
سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [328]

*المقطع الصوتي*
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_328_22.mp3

■ *أحاديث تكفير الذنوب مقيدة باجتناب الكبائر*

*الجواب:*
نعم. ذهب جمهور أهل العلم، أي: أكثر أهل العلم إلى أن هذه الأحاديث التي جاءت في فضل كذا، وفضل كذا، فضل الصلاة وأنها تكفر الذنوب، أو الوضوء، أو صوم عرفة، أو صوم يوم عاشوراء أو إحصاء أسماء الله الحسنى، أو ما أشبه ذلك، كل ذلك مقيد باجتناب الكبائر، بالاستقامة على ما أوجب الله، وترك الكبائر، وأن هذه الفضائل وهذه الأعمال، من أسباب المغفرة مع الأسباب الأخرى التي شرعها الله عز وجل، ومع السلامة من الموانع التي تمنع المغفرة وذلك هو الإصرار على الكبائر، كما قال الله عز وجل: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} (سورة آل عمران:135)، فشرط في هذا عدم الإصرار، والإصرار هو الإقامة على المعصية وعدم التوبة منها وهو من أسباب عدم المغفرة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

*المصدر:* من فتاوى ابن باز -رحمه الله-
مجموع الفتاوى (26/79).

■ *أفضل الأدعية يوم عرفة*

*الجواب:*
أفضل الذكر يوم عرفة وغيره: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. والذكر دعاء؛ لكنه دعاء ضمني؛ لأن مَن أثنى على الله بذكره -عزَّ وجلَّ- فلسان حاله يقول: يا رب، أثبني على هذا الذكر؛ ولهذا قال بعض العلماء: إن الذكر دعاء في الواقع؛ لأنك لو سألتَ ذاكراً: لماذا ذكرتَ الله؟ لقال: ليثيبني. لكن إذا دعا الإنسان بالدعاء الذي يريد، مثل: ﴿رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [البقرة:201] أو يختار أدعية من القرآن، أو من السنة، فهذا طيب، ولا أعلم دعاءً خاصاً لعرفة، بل يقول الإنسان ما تيسر، إن علم من الأدعية التي في القرآن أو في السنة شيئاً، فلْيَدْعُ بها؛ لأنها خير الأدعية، وإن لم يعلم، فبما أراد.

*المصدر:* من فتاوى ابن عثيمين -رحمه الله-
سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [25]

*رابط المقطع الصوتي*
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/od_025_18.mp3

■ *حكم صوم يوم عرفة بنية القضاء*

*الجواب:*
الشيخ: صوم يوم عرفة سنة مؤكدة، وفيه فضل عظيم، قال فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ««أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده». فإن صامه الإنسان تطوعاً فهو خير، وإن صامه قضاء؛ أي أن كان عليه أيام من رمضان، فصام يوم عرفة من هذه الأيام التي عليه، فلا حرج في ذلك، وأرجو أن يحصل له ثواب وثواب يوم عرفة.

*المصدر:* من فتاوى ابن عثيمين -رحمه الله-
سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [246]

*رابط المقطع الصوتي*
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_246_02.mp3
🔹〰🔹〰🔹
📌 *خدمة فتاوى كبار العلماء السلفيين*
ابن باز،ابن عثيمين،الالباني،الوادعي،الفوزان
*أنشر فالدال على الخير كفاعله*

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما