فروقات
🔹〰🔹〰🔹
*من فتاوى العلامه/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-*
🔹〰🔹〰🔹
الفرق بين الساحر والكاهن
الساحر قد يكون كاهناً، والكاهن قد يكون ساحراً، بمعنى أنه قد تجتمع في الإنسان هاتان الخصلتان الذميمتان: أن يكون ساحراً، وأن يكون كاهناً، لكن الفرق بينهما إذا جعلنا الساحر وحده والكاهن وحده: الكاهن له شياطين تخبره بخبر السماء عن المستقبل، فالكاهن لا يتحدث إلا عن المستقبل.
الساحر والعراف ربما يتحدث عن الشيء الذي جرى، فمثلاً: يخبرك أين موضع الضالة، إذا ضاع عليك شيء يقول: موجود في المكان الفلاني، هذا العراف والساحر، لكنهم لا يخبرون عن المستقبل؛ لأنه ليس لهم شياطين تخبرهم عما وقع في السماء؛ ولهذا نقول: هؤلاء الثلاثة -الساحر والعراف والكاهن- قد تجتمع هذه الصفات كلها في واحد، وقد تختلف، لكن الكاهن هو الذي يخبر عن المستقبل، ولا يخبر عن شيء واقع.
ابن عثيمين ~رحمه الله~> اللقاء الشهري [45]
🔹〰🔹〰🔹
الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل
صلاة التراويح هي قيام الليل، لكن المسلمين جعلوها في أول الليل، لأنه أسهل على الناس من آخر الليل، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقم الليل كله إلا في العشر الأواخر، فقد كان يقوم الليل كله، أما أول الشهر فكان يقوم وينام، ومع هذا لم يقم بأصحابه إلا ثلاث ليالٍ ثم تأخر خشية أن تفرض على الناس.
ابن عثيمين ~رحمه الله~> اللقاء الشهري [70]
🔹〰🔹〰🔹
الفرق بين السراويل وبين الأزرة المخيطة على البدن
الحمد لله إذا جئنا بشيء جديد وهو مباح ذلك من فضل الله، نرى أن الإزار إزار سواءٌ لف على البدن بدون خياطة أو خيط، وسواءٌ ربط بسبتة أو نحوها أو ربط بتكة؛ لأنه لا يزال يسمى إزاراً. وأما السروال فبينه وبين الإزار فرق، السروال مفصل على كل عضو على حدة: الرجل اليمنى وحدها والرجل اليسرى وحدها، فلا يصح قياسها عليه، ثم إن عموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: « من لم يجد إزاراً». يشمل الإزار المخيط وغير المخيط.
ابن عثيمين ~رحمه الله~> اللقاء الشهري [73]
🔹〰🔹〰🔹
الفرق بين الحسنة والدرجة
الحسنة في العمل والدرجة في الثواب، قال الله -تعالى-:﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾ [الأحقاف:19] وقال:﴿ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ﴾[الأنعام:160] فالحسنة وصف للعمل، والدرجة وصف للثواب، وفي الجنة مائة درجة أعدها الله -تعالى- للمجاهدين في سبيله.
ابن عثيمين ~رحمه الله~> لقاء الباب المفتوح [37]
🔹〰🔹〰🔹
الفرق بين العالم والمفتي
العالم هو الذي عنده علم, وبعض العلماء يفتون والبعض يتورع ولا يفتي, يقول: الإنسان ضعيف. والمفتي هو الذي يفتي ولو بغير علم؛ لأن من الناس من يتصدر للفتوى وهو لا يعرف كوعه من كرسوعه، وهل تعرف كوعك من كرسوعك؟ فيه أبيات:
وعظم يلي الإبهام كوع
*** وما يلي لخنصره الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع
*** فخذ بالعلم واحذر من الغلط
الآن اليد في طرف الذراع لها ثلاث جهات: الجهة التي تلي الإبهام هي الكوع, والتي تلي الخنصر الكرسوع, والوسط الرسغ. أما هذا؛ أي: المفصل الذي بين العضد والساعد فيسمى المرفق قال الله تعالى: ﴿ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ ﴾[المائدة:6].
مداخلة: عند العامة يسمى الكوع يا شيخ.
الشيخ: العامة ليسوا بحجة.
ابن عثيمين ~رحمه الله~> لقاء الباب المفتوح [101]
🔹〰🔹〰🔹
📌 *خدمة فتاوى كبار العلماء السلفيين*
ابن باز،ابن عثيمين،الالباني،الوادعي،الفوزان
*شاهد باقي الرسائل من هنا*
https://goo.gl/qrtC24
*أنشر فالدال على الخير كفاعله*